ععععععععععع

رئيس جماعة توغمرت" أكنوكي " يخطف الأنظار باقليم تارودانت






تقرير السعيد العسري/عدسة سكينة سيدي حمو
بجانب واحات النخيل، وعلى امتداد ثلاثة أيام، عاشت جماعة توغمرت، على إيقاع يوميات ملتقى النخيل السابع، تحت شعار “الصناعة التقليدية رافعة للتنمية بواحات أرغن” والمنظم من طرف جماعة توغمرت وجمعية أرغن للتنمية والتعاون، بشراكة مع البنك الغذائي، وبتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني التابعة للجماعة، وجمعية شباب الأطلس، وجمعية أرميديا للتنمية البشرية.
الملتقى عرف عدة أنشطة، فعلى المستوى الاجتماعي، استفاد أطفال الجماعة الصغار من عملية الإعذار بالمركز الصحي ماكنون، كما تم توزيع العديد من الإعانات لفائدة العائلات المعوزة من طرف البنك الغذائي، كما تم تنظيم حفل العرس الجماعي، والذي عرف حضور عامل إقليم تارودانت، وبعض برلماني الإقليم، والعديد من رؤساء الجماعات المحلية، وجمهور غفير من المتتبعين والمتتبعات، والذي شكر فيه عامل الإقليم السيد فؤاد المحمدي الجماعة على هذه البادرة الانسانية، داعيا كافة رؤساء الجماعات للحدو حدو جماعة توغمرت.
كما عرف الملتقى تنظيم حفل فني من آداء تلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للجماعة، وتوزيع الجوائز على الفائزين في دوري كرة القدم، والمتميزين من التلاميذ، مع تكريم المؤسسات المشاركة في الملتقى.
الملتقى عرف تقديم عرض للسيد خليل النوحي رئيس جمعية أصدقاء النخلة بعنوان: المجتمع المدني ما له وما عليه، جمعيات إقليم طاطا نموذجا، كما تم تنظيم يوم دراسي حول دور الصناعة التقليدية في تحريك عجلة الاقتصاد الاجتماعي بواحات أرغن، ودورها في تنمية السياحة بالمنطقة، مع تنظيم عرض لمختلف ابتكارات الحرفيين والصناع التقليديين بالمنطقة، من جلد وقصب والسمار وجريد النخل.
الملتقى كان فرصة للجمعيات، والتي استفادت من عرض لكيفية إعداد وبناء مشاريع تنموية للجمعيات، من تأطير للسيد محمد أمراي، كما تم عقد عقد شراكة ما بين وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وجمعية أرغن لتكوين الصناع التقليديين في صناعة القصب، وإحياء حفل فني لتكريم ممثلي الجمعيات المساهمة.
وفي ليلة العرس الجماعي، والتي أحياها الرايس العربي أوالطالب، تم تكريم فرقة “إثران تالوين”، وتوزيع العديد من الجوائز على المحتفى بهم وبعض الضيوف.




0 ردود الأفعال :

إرسال تعليق

تعليقك هنا...................

اختر اللون الذي يناسبك